لوّن صفحتك

   


مشاكل اجتماعية - مشاكل وحلول مشاكل - نفسية - تدخين - الشباب - طلاق - المراهقين - المجتمع - الاطفال - الزوج - الزوجة - صحية - العالم - المرأه - الحياه - التعليم


 

خمس نصائح مهمة يجب على مرضى القلب التقيد بها

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 06-14-2009, 09:44 AM
رحيق الزهر
عضو رائع
رحيق الزهر غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 31960
 تاريخ التسجيل : Apr 2009
 المشاركات : 422 [ + ]
 التقييم : 50
 معدل التقييم : رحيق الزهر جيد
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي خمس نصائح مهمة يجب على مرضى القلب التقيد بها



 

 

 

خمس نصائح مهمة يجب على مرضى القلب التقيد بها
نصائح مهمة مرضى القلب التقيد
النشاط البدني والحمية
يقول الخبراء إن المثابرة على نشاط بدني تزيد نبض القلب واستهلاك الأكسجين لمدة 30 دقيقة يوميا وخمسة أيام أسبوعيا، حيث يخفض ذلك بشكل كبير مخاطر الجلطة الدماغية والأزمات القلبية والإصابة بمرض سكري الراشدين.
ويؤكدون ضرورة الالتزام بحمية غذائية عالية الألياف والبروتين ومنخفضة الصوديوم (الملح) لخفض الكولسترول وضغط الدم، لأن الأخيرين عاملان يتسببان في أمراض القلب. ويوصي أطباء قلب كثر باتباع حمية غنية بالزيوت الصحية واللحوم القليلة الشحم وكثير من الفاكهة والخضراوات، كغذاء البحر المتوسط أو "حمية ضبط ضغط الدم" (DASH).

تناول الأسماك وخفض الوزن
ويشجع الخبراء على كثرة تناول الأسماك فقد وجدت دراسة بمجلة الجمعية الطبية الأميركية أن استهلاك 250 غراما أسبوعيا من الأسماك يمكن أن يخفض مخاطر الإصابة بالجلطة الدماغية بمقدار النصف.
ويدعو الخبراء إلى خفض الوزن عند الحاجة حيث إن زيادة بمقدار 13 كيلوغراما أو أكثر عن الوزن المثالي تزيد كثيرًا من فرص الإصابة بمرض القلب والبول السكري ومشكلات المرارة والتهاب المفاصل.

التدخين والفحوص
وينصح الخبراء بالتوقف عن التدخين حيث إن الإقلاع عنه يؤدي لاستجابة الشريان التاجي والأوعية الدموية بشكل جيد وسريع نسبيا، وتنخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب تلقائيا.وتوصي الجمعية الأميركية للقلب بإجراء فحوص روتينية للقلب والشرايين منذ سن العشرين، لدى وجود عوامل إصابة ملموسة أو قرابة وثيقة بمريض القلب. ولمعظم الناس تبدأ الفحوص بعد سن الأربعين.
فالفحص المبكر قد يكشف المراحل الأولى لترسيب لويحات الدهون بالشرايين. لكن بالحمية والتمارين والدواء، يمكن خفض الترسبات وربما العودة للحالة الطبيعية. وينبغي استشارة الطبيب حول وتيرة إجراء الفحوصات.

التوتر وضغط الدم
ويؤكد الخبراء أن ممارسة النشاط البدني والحفاظ على مزاج إيجابي والمشاركة في مناقشة القضايا لإزالة التوتر، هي وسائل جيدة وتساعد في تخفيف كروب الحياة وخفض مخاطر الإصابة بأزمات وجلطات قلبية.ويدعون إلى مراقبة ضغط الدم بانتظام، مع زيارات منتظمة للطبيب، ومحاولة اتباع "حمية ضبط ضغط الدم"، فهي غنية بالفاكهة والخضراوات ومنتجات الألبان القليلة الدسم، ومنخفضة في إجمالي الدهون المشبّعة.

الكولسترول والسكري
ويشدد الخبراء على ضرورة ضبط مستويات الكولسترول فهذا ليس له أعراض ويمكن للطبيب بالتأكيد أن يشخص ارتفاع مستوياته، وعند ذلك ينبغي الالتزام بجدول الدواء الموصوف، لأن خفض مستويات الكولسترول يقلل كثيراً من مخاطر أمراض القلب.كما ينبغي السعي للوقاية من هذه الأمراض لمن أصيبوا بمرض السكري، فأمراض القلب هي السبب الرئيس لوفيات مرضى البول السكري، لذا يجب التحدث مع الطبيب حول مخاطر الإصابة بهذا المرض، وتغيير أنماط المعيشة بما يحد من مخاطر الإصابة بالمرض نصائح مهمة مرضى القلب التقيد ويعتقد الباحثون أن البدانة ستتجاوز قريباً التدخين كسبب رئيس للوفاة "الممكن تجنبها" بالولايات المتحدة إذا استمرت وتيرة البدانة على حالها. فهناك سبعة بين كل عشرة راشدين يصنفون بدناء أو زائدي الوزن هناك.

ويؤكد الباحثون أهمية أن يشدد الأطباء على ضرورة تحقيق استدامة وزن صحي، والفوائد الناجمة عن الحد من السعرات الحرارية بالغذاء، وممارسة التمارين البدنية لحوالي نصف ساعة يوميا أو معظم أيام الأسبوع.
نصائح مهمة مرضى القلب التقيدأخطاء شائعة

هناك الكثير من الممارسات الخاطئة التي نقوم بها دون أن ندري بمخاطرها ، أو تأثيراتها على الجسم ، ومن بينها :

1. عدم مراقبة الوزن.
2. النوم بعد تناول الطعام.
3. قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة بانتظام.
4. عدم الانتظام في تناول الوجبات الغذائية في أوقاتها ومكانها المحدد مع تناول وجبات إضافية بين الوجبات الرئيسية. والإكثار من تناول الطعام المقلي.
5. عدم الاهتمام في الحصول على الغذاء الصحي المتوازن المتنوع.
6. عدم الاهتمام بالمنظر والمظهر العام للجسم.
7. تناول الوجبات السريعة المختلفة بكميات كبيرة وبطريقة منتظمة.
8. الإهمال في تناول كميات كبيرة من الماء.
9. تناول المشروبات الغازية والمنبهات المحتوية على الكافيين مثل الشاي والقهوة بكميات كبيرة.
10. الإهمال في تناول كميات كافية من الماء يومياً.
11. الاستسلام للأمراض النفسية والاكتئاب التي ربما تدفع الشخص إلى الإكثار من تناول الطعام أو على العكس التقليل من الطعام مع ضعف الجسم وهزاله.

ولعلي أساعد القارئ الكريم بوضع شكل مبسط عملي للوجبات الثلاثة الأساسية اليومية لقلب سليم.


وجبة الفطور

وجبة الفطور من الوجبات المهمة والأساسية لكل شخص ويجب أن توفر طاقة كبيرة وفيتامينات ومواد غذائية تساعد في الانطلاق بنهار كثير الحيوية. يفضل تناول فطور يحتوي على حبوب كاملة أو كورن فلكس مع حليب أو لبن قليل الدسم مع عصير فواكه وفواكه طازجة وخبز أسمر وجبنة قليلة الدسم.

وجبة الغداء

يجب تجنب إغراء المأكولات السريعة فهناك بدائل غذائية صحية كثيرة وإليك شكلاً صحياً لغذاء لذيذ. يجب توفير حساء أو شوربة خضار أو عدس مع سلطة خضراء وقطعة صغيرة من اللحوم أو الدجاج مسلوقة أو مشوية حسب التوزيع الذي قمنا به سابقاً. هذا ويجب أن تحتوي الوجبة على خضار مطبوخ بزيت الزيتون يتم تنويعه يومياً. مع قليل من الرز أو المعكرونة

ويفضل تناول الخبز البر (القمح) هذا يجب التنويه إلى أهمية الأسماك في غذائنا اليومي بحيث نتناول وجبتين إلى ثلاث وجبات أسبوعيا. ويفضل الامتناع عن شرب المشروبات الغازية أثناء الطعام أو بعده أما الماء فيمكن تناوله بعد الطعام.

أما اقتراحنا للحلو بعد تناول الغداء فيمكن تناول فاكهة طازجة (الأفضل) أو سلطة فواكه مقطعة غير محلاة ويفضل تجنب الحلويات والكيكات والبقلاوات. هذا وننصح الجميع عدم الذهاب للنوم بعد تناول الطعام.

وجبة العشاء

يفضل أن يكون العشاء مبكراً قبل الذهاب للنوم بساعتين. ويحتوي على طعام خفيف على المعدة وسهل الهضم ومن هذا المنطلق فإنه يمكن تناول سلطة خضراء ، جبن قليل الدسم وحمص وخبز بر وسلطة فواكه مقطعة غير محلاة أو فاكهة طازجة مع لبن أو حليب قليل الدسم. ويمكن في بعض الأيام تغيير بعض مكونات العشاء بتناول التونة أو السمك المشوي مثل السلمون أو سمك أبيض مع خضار مسلوق وبطاطا مشوية ، لكن يجب أن نحرص على وجود فواكه وخضروات طازجة في تلك الوجبات.


نظام غذائي لمرضى القلب

يحتاج مرضى القلب إلى نظام غذائي خاص مناسب لحالتهم الصحية ، وفيما يلي إرشادات خاصة بكل مرض من أمراض القلب :

1. مرضى الذبحة الصدرية
تناول طعام قليل الدهون - قليل الملح - كثير الخضروات والفواكه مع عدم الإكثار من المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة والكولا.

2. مرضى الجلطة القلبية
تناول طعام مطبوخ طبخاً جيداً سهل المضغ والبلع والهضم يحتوي على قليل من التوابل أو البهارات والأملاح قليل الدهون. مع تناول خضروات وفواكه سهلة المضغ والهضم والامتناع عن تناول المنبهات مثل الكاكاو والقهوة والشاي والمشروبات الغازية.

3. مرضى هبوط أو فشل وظيفة عضلة القلب.
يجب على مرضى هبوط القلب التقيد بكمية السوائل الواجب تناولها خلال اليوم والليلة كما حددها الطبيب المعالج. يجب تناول الأطعمة سهلة المضغ والبلع والهضم الخالية من المواد الكيميائية والصبغات الصناعية قليلة الملح - قليلة الدهون ، المسلوقة أو المشوية وتجنب الأطعمة المقلية والمشروبات الغازية والمنبهات المحتوية على الكافيين والأطعمة المنتجة للغازات.
أما بالنسبة للحوم يجب أن تكون حمراء خالية من الدهون ، وقطعة صغيرة ، طرية ، مطبوخة طبخاً جيداً. ويفضل أن لا يزيد تناول اللحوم الحمراء عن وجبة واحدة أسبوعياً وباقي أيام الأسبوع يمكن تقسيمها ثلاثة أيام للحوم البيضاء من الدجاج منزوع الجلد وثلاثة أيام للأسماك المشوية.

4. مرضى ارتفاع ضغط الدم الشرياني
تقليل كمية الملح بالطعام للثلث وعدم تناول الأطعمة المالحة وعدم إضافة ملح على المائدة ويمكن إضافة الليمون أو بدائل ملح الصوديوم كما ننصح المرضى أن يتخلصوا من ماء اللحوم المسلوقة التي تعتبر غنية بالملح. هذا وننصح مرضى ضغط الدم بالإكثار من الخضروات والفواكه خاصة المحتوية على نسبة عالية من البوتاسيوم مثل الموز والتقليل من الأطعمة الغنية بالدهون.

5. السمنة وارتفاع كوليسترول الدم
تعتبر السمنة وارتفاع كوليسترول الدم من عوامل الخطورة لتصلب الشرايين التاجية لذلك يجب أن نحرص على علاج هذين العاملين بقسوة باتباع نظام غذائي متوازن قليل الدهون يعطينا ما نحتاجه من سعرات حرارية ويمدنا بكافة مكونات الغذاء التي تساعدنا على الحياة بصحة وعافية.

هذا ويجب تجنب الأطعمة والمكسرات المالحة وأيضاً المخللات وتجنب المأكولات السريعة بجميع أنواعها واللحوم المعلبة والإكثار من الخضروات والفواكه الطازجة الأطعمة المحتوية على ألياف عالية النسبة. مع التقليل من الأطعمة المحتوية على دهون ذات مصدر حيواني. هذا ويجب أن يحرص الجميع على ممارسة الرياضة حسب قدرة تحمل كل شخص وحسب ما يراه ويسمح به الطبيب.


تجنب الإفراط

تناول الغذاء الصحي المتوازن المتنوع دون الإفراط في تناول الطعام ورفع الثقافة الغذائية والحرص على الحركة والنشاط وممارسة الرياضة المنتظمة والحرص على مراقبة الوزن وعدم الاستسلام للأمراض النفسية التي ربما تدفع المرء إلى زيادة الأكل دون النظر إلى الناحية الصحية في الغذاء يجعلنا أصحاء سعداء. كما يجب على كل شخص رفع مستوى الثقافة الغذائية بالاطلاع والقراءة ومراجعة أخصائي التغذية واستشارة الطبيب المعالج لنسعد وعائلتنا بحياة وقلب سليم.

اللهم علمنا ما ينفعنا 0000000000000000وانفعا بما000000علمتنا 00000وتوفنا مسلمين







قديم 06-14-2009, 11:19 AM   #2
basma mostafa
كبار الشخصيات


basma mostafa غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21299
 تاريخ التسجيل :  Feb 2009
 المشاركات : 2,055 [ + ]
 التقييم :  68
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اللهم عفينا واعفو عنا

مشكورة يعطيكي العافية علي النصائح


 
التعديل الأخير تم بواسطة basma mostafa ; 06-14-2009 الساعة 11:24 AM

قديم 06-15-2009, 11:32 AM   #3
رحيق الزهر
عضو رائع


رحيق الزهر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 31960
 تاريخ التسجيل :  Apr 2009
 المشاركات : 422 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي





يسلمووووووووووا
الف شكر اليـــــــــــــــــك
يعطيك العااااااااافيــــــــــــــة




 

قديم 06-15-2009, 04:01 PM   #4
l7ή 3мяi
ڪـُنت ﮱ هـنآآ. . !


l7ή 3мяi غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11597
 تاريخ التسجيل :  Nov 2008
 المشاركات : 2,651 [ + ]
 التقييم :  72
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



مشكووووووووره ويعطيك العافيه


 

قديم 06-15-2009, 07:36 PM   #5
نور 901
عضو رائع


نور 901 غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 38950
 تاريخ التسجيل :  Jun 2009
 المشاركات : 311 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اللهم اني اسالك العفو والعافيه..آمين يا رب العالمين...مشكوره خيتا..تحياتي الك.....


 

قديم 06-16-2009, 06:42 AM   #6
رحيق الزهر
عضو رائع


رحيق الزهر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 31960
 تاريخ التسجيل :  Apr 2009
 المشاركات : 422 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي





يسلمووووووووووا
الف شكر اليـــــــــــــــــك
يعطيك العااااااااافيــــــــــــــة




 

قديم 07-05-2009, 12:18 PM   #7
أم شوشة منفوشة
سيصبح من كبار الشخصيات


أم شوشة منفوشة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21207
 تاريخ التسجيل :  Feb 2009
 المشاركات : 1,227 [ + ]
 التقييم :  60
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



يعطيك العااااااااافيــــــــــــــة



 

موضوع مغلق

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه للموضوع: خمس نصائح مهمة يجب على مرضى القلب التقيد بها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مصطلحات مهمة عن الإنمي حبك وجع صورمنوعة - صور 5 08-23-2010 05:18 AM
اطفال في مهمة رسمية ≡ Sάмt AĻ7zη ●» صورمنوعة - صور 13 10-18-2009 01:51 AM
معلومة مهمة وغريبة جدا // Aso0oM مواضيع عامه 17 07-18-2009 05:27 PM
رسالة مهمة وخطيرة..... (همسة احساس) مواضيع عامه 6 02-27-2009 03:07 PM
معلومات مهمة جدا فيصل مواضيع عامه 2 08-23-2006 09:03 PM


الساعة الآن 08:43 PM.


Powered by vBulletin منتديات
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
منتديات فله منتديات ثقافية ترفيهية مسلية صور برامج صور منتديات توبيكات قصص منتديات تحمل في طياتها الكثير من المتعة والفائد - منتديات - فله لـ جميع العرب


SEO by vBSEO